مع شام إف إم - الحلقة الرابعة


Sham FM

منذ عام و نصف لم يرسم سبهان آدم أي لوحة فهو يتعافى اليوم من حادث سير تعرض له على طريق مدينته الحسكة و رغم هذه المدة الطويلة نسبياً إلا أن مخزوناً كبيراً من اللوحات أمنت للرجل، للفنان قدرة على البقاء و استمراراً للمعارض في معظم مدن العالم. الفنان الذي كان فقيراً بقي غنيً بأحلامه و أفكاره.

قصي عمامة: شو هو الفقر سبهان آدم شو بيعنيلك الفقر؟

سبهان آدم: الفقر هو مولد للإبداع هو قوي كتير، الناس لازم يمدحوا الفقر تبعن و خاصة المبدعين مش كل الناس لأن هو بيولد الطاقة بيولد الأشياء بيولد الحلم بيولد الخيال.

قصي عمامة: اليوم راح المولد من عندك؟

سبهان آدم: اختفى رويداً رويداً.

قصي عمامة: صحيح أنك بتتمنى ترجع فقير؟

سبهان آدم: بتمنى بلحظات معينة من أجل الخيال و الأحلام بس طبعاً اا الفقر بيقودك أنه في قلة مواد و كذا لان بيكون كفر هو الفقر.

قصي عمامة: مزواج سبهان آدم؟ يعني كما يقال عنك

سبهان آدم: لا أنا عندي زواج قريب انشالله مشان يلزمني أولاد حقيقة أنا بحب الأولاد.

قصي عمامة: زواج فقط من أجل الأولاد؟

سبهان آدم: هههههه لا حقيقة زواج من أجل المرأة. حقيقة مدح بالمرأة الجميلة و مدح بالأولاد الذين سيأتون.

{موسيقا}

فنان تشكيلي تأثر بالأزمة المالية العالمية جملة بتصور تصدم كما يصدم سبهان آدم بكل التفاصيل الأخرى، كيف تأثر سبهان آدم بالأزمة المالية العالمية؟

سبهان آدم: الكل متأثر بهي الأزمة الغاليري الصالات الفورة صارت قبل سنة و نص الآن خفت حقيقة لأن الفن ليس ارتباط بالسوق المحلية كل ما ينتج خالياً بالغاليري هو منتج مباع للخارج خاصة الخليج يعني الوضع العقاري اللي عم يتم المدن الضخمة اللي عم تبنى سواء في الدوحة او في دبي أو في المنامة مثلاً. العمل الفني بزنس ارتباطاته متشعبة. افتتحت بعض الغاليريات الجديدة في دمشق الآن بتعاني أزمة هائلة لم تستطع أن تستمر أكتر من هيك في حركة متوقفة في المعارض الآن أظهرت إنه في ضعف أو في هشاشة ببنية التسويق يعني هو عمل غير مستدام هو عمل ممكن نسميه نوع من الفورة.

قصي عمامة: يعني ممكن تختفي هي الصالات؟

سبهان آدم: طبعاً إذا ما فين يغطو تكاليفن طبعاً الآن عم تظهر واضحة .

قصي عمامة: أنت متأثر فيها يعني لح تتأثر فيها لمدى طويل؟

سبهان آدم: هلئ أنا غير أسلوب العمل تبعي عم يشتغل على مناطق مختلفة جغرافياً يعني على اوربا على أي مكان أخر في تأثر بكل العالم.

الظاهرة الفنية العالمية سبهان آدم هذا وصف قرأته عن الرجل الذي عرض في بيروت، جنيف، مدريد، روما، نيويورك، بومباي، عمان، بروكسل، تونس و القاهرة محققاً سبعاً و ثلاثين معرضاً فردياً على الأقل في مختلف أنحاء العالم.

{موسيقا}

حتى أن باريس أقامت لآدم خمسة معارض متزامنة عام 2005.

قصي عمامة: شو المدينة اللي بتحب تعرض فيها سبهان آدم اللي بتحس انه جمهورها هو المستهدف؟

سبهان آدم: و الله انا ما عندي فكرة العروض و الأمكنة عندي فكرة البيع يعني و الغاليري هو حر يعرض بكل الأمكنة أنا بشوف انه متعتي بالعمل هو لما أنتجه في مرسمي بالحسكة، لما عيش الفن كما يجب ان يعاش بطريقته الطبيعية فأنا مبسوط أنه يكون هيك.

قصي عمامة: ليش بشعر من كلمة المهم البيع أنه ربما كون مخطئ، ما في رسالة حابب توصلها من ورا اللوحة؟

سبهان آدم: هلئ الرسالة أنجزت العمل الذي حلمنا به بقوته بشراسته بعنفه بعدم نمطيته أنجز هون الرسالة أنجزت لكن السؤال هو هذه الرسالة ألا تستحق أن نحقق منها أكلاً طيباً؟ أصبح الآن يجب أن يكون في بيع في مردود حوله عايش مرفه يجب أن يكون.

قصي عمامة: من شوي قلتلي أنه الفقر هو مولد الإبداع إذا بيستمر البيع ممكن يوقف الإبداع؟

سبهان آدم: هلئ البيع القصد منه أنه تعيش بكرامتك من أجل أن تستمر بالمهنة تبعك مشان ما تاخدك ظروف الحياة القاسية إلى مهن أخرى بعيدة عن المزاج و الحساسية تبعك الفنانين كائنات حساسة جداً و هي هشة بمعنى ا|نه هي لا تحتمل انهأنا بشتغل رسام في صعوبة بشتغل أعمال أخرى مشان عيش دايما بده يشعر بالغربة و الوحدة و هذا أمر فظيع يجب على الفنان أن يستمر أنه يعيش بالفن تبعه يعيش طقوسه و حالاته هاد المزاج لن يتحقق إنك أنت عامل عملين أو تمسك بطيختين أو تلت بطيخات بالحياة لايجوز هذا الخطأ أكبر جريمة تقترف بحق أي فنان إنه هو بيشتغل عملين هذا لا يجوز.

قصي عمامة: شو المهن اللي اشتغلتها بحياتك غير الرسم، فقط الرسم؟

سبهان آدم: لا كنت أبيع دخان مهرب بالشوارع لما كان عمري 16 عام و كنت مهرب بسيط هههههههه لا كان ضمن القانون

فقط و رسام.

قصي عمامة: تناقض كبير بين المهنتين.

سبهان آدم: لا إذا جمعتن ببعض هنن بيشبهوا بعض هههه.

{موسيقا}

كثيرة تلك المشاعر التي تراود الفنانين التشكيليين على مر التاريخ و كثيرة هي مخاوفهم و قلقهم إنهم كما يقولون سادة المشاعر. هم أكثر الناس قدرة على وصف ما يشعرون به فهم ينقلون كل الأحاسيس إلى القماش، فماذا عن الخوف؟

{موسيقا}

يقول سبهان: ما عندي خوف ما عندي هيك كلمات ما بفكر فيها عايش ببساطة بمعنى وضوح شفاف مع نفسي شفاف مع الآخرين بحب الآخر كتير بحب الذات تبعي تصل إلى مراحل فيها حتى نرجسية بحب العمل تبعي بحب التفكير هاد اللي عم يتم الحوار الشخصي ما بيني و ما بين ذاتي بحب هاد الوضع اللي عايش فيه ما عندي مع المجتمع كتير حوارات لأن المجتمع بيشوش كتير أفكار أنت بتشوفها صح بوجود أفكار آخرين ممكن تعكس هدا التوجه هدا كمان غير صح فأنا بحاول حافظ على الطهرانية و النقاء بالأفكار تبعي قدر ما استطيع و أنا دوري في الحياة ثمة طبيب و ثمة زبالين في الشوارع ثمة شرطة ثمة أعمال أخرى فأنا أيضاً رسام يعني أيضاً بحاول أقدم واجب مهني دقيق بكل معنى الكلمة أنا ملتزم بما طرحه الآباء بالفن التشكيلي هدول الناس اللي تركوا بصمات و علامات ضخمة أنا بمشي على الخطا تبعن قدر ما أستطيع

قصي عمامة: هدول مو عرب الآباء؟

سبهان آدم: في عرب بس أغلبيتن عالميين ممكن نسميهن إنسانيين أكتر يعني.

{موسيقا}

"أقسم بالله الكبير أن أكون رقم واحد في الفن التشكيلي "عبارة خطها سبهان بيده على إحدى لوحاته شاهدتها في صورة تظهر بها نفسها والدته يقبل يد والدته في تلك الصورة المنشورة في أحد الكتب التي تتحدث طبعاً عن سبهان آدم و تحوي صوراً لأعماله.

يقول سبهان: أنا الكائن اللي بتأثر فيه أكتر شي هو والدتي لأنه انا التزمت بفكرة هي من لما كنت صغير و أصحى و حتى هاللحظة و هي عمرها متقدم و عم تشتغل و تعمل ما شفتها بلحظة من اللحظات تأففت أو يئست ما عندها يأس على الغطلاق عندها دائماً بهجة عندها رعاية ل 11 شخص موجودين بالعائلة، أنا حقيقة اعتبرها طاقة مرعبة من التضحية و العطاء بدون مقابل فأنا متأثر بكيف هي اشتغلت سلوكياً على الواقع هي الدرس العظيم الكبير الي بحياتي والدتي.

قصي عمامة: بترسم بالحسكة تحديداً ليش؟

سبهان آدم: و الله بحب الأجواء العائلية بحب والدتي.

قصي عمامة: جميع أعمالك هي بالقرب من والدتك؟

سبهان آدم: أي أغلب أعمالي هي بالقرب من والدتي.

سيعود آدم ليتحدث غداً في نفس الموعد لكم مني في الإعداد و التقديم قصي عمامة و في الإخراج سعد سواس كل التحية.

إلى اللقاء.